القهوه المقطره تعرف علي انواعها وتحضيرها وفوائدها ايضا

 يمكن أن تذهلك القهوة بأنها وفي كل مرة تعدها بصورة مختلفة تعطيك طعم جديد ومختلف تماما. في هذا المقال سوف نتحدث عن القهوه المقطره وطرق إعدادها كونها من أكثر أنواع القهوة انتشارا في الفترة الأخيرة.

القهوه المقطره

ما هي القهوه المقطره ؟ 

كما يوحي الاسم القهوة المقطرة هي أحد أنواع القهوة التي تعد عن طريق سكب الماء على البن ومن ثم تقطيرها عن طريق آلة خاصة لذلك يسميها البعض بالقهوة المختصة أيضا. يرجع تاريخ صنع القهوة المقطرة إلى عام ١٩٠٨ في المانيا ثم وخلال سنوات استطاعت أن تنتشر لعدة دول أوروبية والان أصبحت منتشرة في العالم ككل. تتميز القهوة المقطرة أنها خالية تماما من الرواسب فضلا عن أنها مركزة وخفيفة القوام ما يجعلها أكثر لذة. 

انواع القهوه المقطره

لا تختلف انواع القهوة المقطرة غالبا بطريقة إعدادها لكن الاختلاف الأساسي يمكن باختلاف أنواع القهوة التي تستخدم بالتقطير ومن أشهر أنواع هذه القهوة ما يلي: 

  • قهوة شبه الجزيرة العربية: ومن يشير اسمها تصنع هذه القهوة في منطقة شبه الجزيرة العربية وتشمل عدد من الدول الخليجية وغالبا ما يتم تعزيز نكهتها بالهيل والزعفران اللذان يمنحانها طعم اقوى ولون يميل إلى الأصفر. 
  • قهوة ديبك: وهي واحدة من أشهر انواع القهوة التركية والتي تتميز بنكهة ولون خفيفان جدا لذلك وعندما يتم تحضيرها بالتقطير ستحصل على مشروب خفيف وذو لون فاتح تماما. 
  • قهوة ميرا: وهي قهوة ذات طعم يميل إلى المرارة قليلا يتم تحضيرها عن طريق تحميصها مرتين وتنتشر في بعض مناطق تركيا والبلدان العربية. 

كيف اسوي القهوه المقطره

البعض يحب الشيء بقدر الجهد الذي يبذله في إعداده وكذلك مع القهوة فالكثير من الناس يحبون القهوة المقطرة لأنها تحتاج إلى جهد كبير وصبر في اعدادها ويمكن أن تعدها منزليا عن طريق الخطوات التالية: 

المكونات : 

  • قهوة محمصة. 
  • قمع تقطير. 
  • ابريق لغلي الماء. 
  • سكر حسب الرغبة. 
  • فلتر ورقي أو قماشي. 
  • فنجان تقديم. 

الخطوات :

  1. الخطوة الأولى كما في جميع انواع القهوة عليك أن تغلي كمية مناسبة من الماء بالأبريق المخصص لذلك. 
  2. بعدها عليك أن تحضر حبوب البن وهنا أمامك خيارين إما أن تشتري حبوب القهوة المقطرة الجاهزة وإن لم تجدها فسيكون عليك أن تقوم بطحنها في البيت لكن عليك أن تنتبه الا تطحنها لدرجة تجعلها ناعمة تماما بل عليك أن تطحنها لدرجة تبقي فيها شيء من الخشونة. 
  3. بعد أن يغلي الماء قم بوضع الفلتر على القمع ومن ثم ضع ثلاث ملاعق فقط من القهوة فيه وصب الماء المغلي في مركز القمع ببطء. 
  4. انتظر حتى يتم تقطير الماء من القهوة بشكل كامل وعندها ستكون القهوة في القمع أصبحت جاهزة ويمكنك أن تضيف لها السكر حسب الرغبة والكثير من الناس يضيفوا لها الحليب ليضفي لها قوام اكثر سمكا وهذا بالطبع يعود لك. 

فوائد القهوة المقطرة 

تشترك القهوة المقطرة مع سائر أنواع القهوة الأخرى بفوائد صحية عديدة وتزيد عليها أيضا ببعض الفوائد ومن أبرزها ما يلي: 

  • تعد من أكثر أنواع القهوة صحية وذلك كونها تتخلص من كافة المواد المتطايرة الضارة في القهوة عن طريق عملية التقطير. 
  • تسهم في تحسين الحالة المزاجية وزيادة اليقظة والتركيز والذاكرة بعيدة المدى.
  • كمعظم أنواع القهوة الأخرى تحسن من صحة القلب وجهاز الدوران وتقلل خطر الاصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية المتنوعة. 

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -