أقسام الوصول السريع ( مربع البحث )

أخر الاخبار

اخطر اضرار الشاي للاطفال | تعرف على الفوائد والاضرار

اضرار الشاي للأطفال؟ هذا سؤال يطرحه الكثيرون خاصة من يمتلكون أطفالا تحب الشاي، لذا قبل أن تسمح لطفلك باحتساء الشاي اقرأ هذا المقال جيدا، لأننا شاركنك اضرار الشاي للأطفال وكذلك فوائده، ونوع الشاي المناسب للأطفال وكذلك الكمية المناسبة لهم.

أضرار الشاي والقهوة على الأطفالث

اضرار الشاي

كما للشاي فوائد عديدة كنه قد يكون مضراً في بعض الأحيان خاصة بعض الأنواع منه، وكذلك القهوة لها فوائد واضرار، تعرف على اضرار القهوة منزوعة الكافيين.

قبل أن نقوم باطلاعك على أضرار الشاي، يجب أن تعلم أن تلك الأضرار قد تختلف من نوع شاي لآخر، وقد تجد بعض أنواع الشاي بطريقة تحضير معينة لا تسبب أس اضرار، وهذا ما نطلعك عليه في هذا المقال، في البداية دعنا نتعرف على اضرار الشاي للأطفال.

اخطر اضرار الشاي للاطفال

قد يتسبب الشاي في العديد من الاضرار التالية لطفلك، تعرف عليها.

1- يسبب فرط النشاط.

كما ذكرنا سابقا أن من اضرار الشاي للأطفال أنه يتسبب في الأرق لهم، وكان ذلك بسبب مادة الكافيين المتواجدة به، لكن هناك تأثيرات أخرى لمادة الكفايين من أهمها انها تصيب الأطفال بفرط الحركة وكذلك تعمل على تشتت الانتباه.

2- يصيبهم بفقر الدم.

من العادات الخاطئة في تناول الشاي هو تناوله بعد كل وجبه، وكما تفعل الأمهات والآباء يفعل الأطفال، فنجد ان من أضرار هذه العادة الخاطئة أنها قد تعرضهم للإصابة المباشرة بالأنيميا، وذلك لأن مادة التانين المتواجدة في الشاي تقوم بمنع الجسم من القيام بامتصاص معدن الحديد الذي يتوفر بالأطعمة.

3- يسبب حرقة المعدة.

نجد أن من اخطر اضرار الشاي للأطفال هي تلك التأثيرات السلبية التي يسببها الشاي لصحة الجهاز الهضمي وذلك عند الأطفال، وهذا لأن مادة الكافيين المتواجدة به تشكل عبئًا كبيرا على معدتهم وذكرنا لك سبب ذلك سابقاًن وكذلك تصيبها بالحرقة.

4- يسبب الأرق.

من ضمن اضرار الشاي للاطفال انه يتسبب في الأرق لهم، وذلك في حالة تناولهم إياه بكميات كبيرة وذلك خاصة قبل الخلود للنوم فكما نعلم ان الشاي من المنبهات، لكن الاطفال أكثر عرضة للتأثر به، وذلك لأنه يحتوي على نسبة مرتفعة من مادة الكافيين المنبهة، وهي التي تتسبب في الارق لهم وتدفهم للسهر، وبالتالي تقوم بحرمهم من الحصول على القسط الكافي من النوم.

5- يسبب ضعف العظام.

نجد أن مادة الكفايين المتواجد بكثرة في الشاي كما ذكرنا سابقا تتسبب في دخول الطفل الحمام وذلك لأن مادة الكافيين تعد من المواد المدرة للبول. ونجد انه مع كثرة تبول الطفل تنخفض بالتدريج نسبة الكالسيوم بجسمه، وذلك بالتأكيد يتسبب في العديد من الاضرار له خاصة تلك الاضرار المتعلقة بالعظام فتؤثر على صحة العظام عند الأطفال وبالتالي تزداد فرص إصابتهم بالكسور وقد يتطور الأمر مع الوقت ويتسبب ذلك في هشاشة العظام.

6- يخفض الشهية

نعلم بالتأكيد ان الطفل يحتاج دوما لتلقي التغذية السليمة على مدار اليوم، وذلك للتأكد من حصوله على احتياجه اليومي من العناصر الغذائية والتي بدورها تساعده على النمو السليم وكذلك حمايته من جميع الأمراض، أما مع تناول الشاي بكثرة تبدأ مادة الكافيين بالقيام بالتأثير المباشر على شهية الطفل، وتقوم بقتل الرغبة لديه في تناول الطعام، وهذا قد يتسبب في إصابته بسوء التغذية وكذلك بضعف المناعة في وقت لاحق.

7- تسوس الأسنان

لا نستطيع الجزم بشان أن الشاي بحد ذاته له تأثير مباشر على صحة الأسنان او تعلقها بإصابتها بالتسوس، لكن على الجانب الآخر نجد أنه يصعب على الأطفال دوماً تناول الشاي دون سكر عليه، وكما يحب الأطفال الأشياء الحلوة فقد يضيفون كميات كبيرة من السكر عليه، وهنا تكمن المشكلة، حيث يعرضهم ذلك بلا أدنى شك للإصابة السريعة بتسوس الأسنان.

والجدير بالذكر أن بعض الدراسات أكدت أن المواد الحمضية المتواجدة بالشاي تهدد دوماً إصابة أسنان الأطفال بالكسور وكذلك التساقط، وهذا نتيجة تآكل طبقة المينا التي تكون متواجدة على السطح الخارجي للأسنان.

أنواع شاي مسموحة للأطفال

وضحنا لك سابقا اضرار الشاي بالنسبة للأطفال وكذلك نوضح لك بالأسفل العمل المناسب لتناول الشاي، لكنا دعنا نستعرض لك بعض البدائل للشاي التي من الممكن إعطاؤها الأطفال الذين تجاوزوا العامين.
  • النعناع: النعناع يعد بديلاً مناسباً كما أنه يساعد على تخفيف التهاب الحلق وكذلك السعال - الغثيان - احتقان الأنف.
  • الزنجبيل: ياعد الزنجبيل في مقاومة الألم الناتج عن احتباس الغازات ويقي من الغثيان.
  • البابونج: يساعد شاي البابونج على تحفيز استرخاء الطفل وهذا ليخلد للنوم بسهولة وبعمق.

العمر المناسب لشرب الشاي ؟

لم يتفق مجتمع العلماء العالمي على الكمية المسموحة من الشاي بالنسبة للأطفال والتي يمكنهم استهلاكها يومياً بلا أضرار، سواء ان كان هذا من الشاي عامة أو على وجه الخصوص من الشاي المحتوي على نسب من الكافيين، كما نجد أنه لم يتم تحديد كمية الكافيين المسموحة والتي تعد آمنة بالنسبة للأطفال خاصة الذين لم يبلغوا بعد عمر الـ12 عام.

لكن مع ذلك هناك بعض التوصيات الخاصة التي يجب أن ننتبه لها، خاصة تلك الصادرة عن جهات صحية رسمية في العديد من الدول وذلك بخصوص استهلاك الأطفال للكافيين:

للأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال: أشارت انه يفضل الامتناع تماما عن إعطاء الكافيين للأطفال بشكل عام.
الهيئات الصحية الرسمية في كندا: أشارت إلى أنه بإمكاننا السماح للأطفال بعمر الـ12 عامًا بتناول الكافيين لكن ذلك بكميات محدودة يوميًّا

الأسئلة الشائعة

هل الخبز مع الشاي مفيد للاطفال؟

نجد ان الخبز يحتوي على كميات جيدة من الفيتامينات وكذلك العناصر الغذائية وأيضاً المعادن المختلفة، مثل الحديد - الزنك - الكالسيوم - النياسين - الثيامين . وجميع تلك العناصر نجدها في غاية الأهمية، وكذلك يساعد الخبز في تنظيم معدل السكر في الدم، وذلك بفضل احتوائه على فيتامين ألِف، والذي بدوره يحسن من عملية الأيض وكذلك الهضم .

لذا نجد ان تناول الخبز يوميا يعد أمراً مهماً جدا، لكن تناوله مع الشاي قد يمنعك من الاستفاضة من العديد من العناصر الغذائية به كما ذكرناه سابقاً. وقد يتسبب في بعض الاضرار أيضاً.

متى يسمح للاطفال بتناول الشاي؟

أظننا قد وضحنا ذلك سابقاً، لكن نجد انه لا يمكن للطفل تناول الشاي الأخضر بكميات كبيرة دون ضرر وذلك لأن الكوب الواحد منه يحتوي على أكثر من 100 ملغ من الكافيين. بجانب ذلك نجد ان الشاي الأخضر له بعض الخصائص المفيدة للغاية في وقاية الأسنان من التسوس وكذلك في الوقاية من الإنفلونزا.

مع ذلك ينبغي عليك تأخير السماح لطفلك بتناوله حتى يبلغ الـ 8 سنوات أو يمكنك كذلك البحث عن أنواع أخرى من الشاي منزوعة الكافيين.

هل شرب الشاي الأسود قد يؤثر على الرضع؟

نجد أن من الآثار الجانبية للشاي التي قد تصيب الأطفال انه قد يؤثر بشكل ملحوظ على نموهم وذلك بسبب الكافيين المتواجد به، وكذلك يؤثر على نمو الطفل وسلوكه وكذلك نومه

وقد أثبت دراسة بحثية أن الاستهلاك المنتظم لتلك المنبهات مثل الشاي أو القهوة من قبل الأطفال يزيد كثيراً من فرص الإصابة بمرض السكري من النوع الأول.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-