أقسام الوصول السريع ( مربع البحث )

أخر الاخبار

تعرف على فوائد البرغموت مع الشاي

 فوائد البرغموت مع الشاي تدفع الكثيرين للبحث عنها وكذلك لشراء شاي البرغموت وتناوله بدلا من الشاي العادي أو بجواره، لما له من فوائد كثيرة ومدهشة. يعد البرغموت نوع من أنواع الحمضيات ويمكنك التعرف عليه من الصورة التالية. وله فوائد صحية وجمالية لا يمكن الاستغناء عنها.

فوائد البرغموت مع الشاي

فوائد البرغموت مع الشاي

ما هو شاي البرغموت؟

نجد ان اسم البرغموت مأخوذ من هذا المصطلح العثماني "Bay Armut"، ترجمته تعني "سيد الكمثرى". تزرع فاكة البرغموت الضغيرة هذه  بشكل أساسي في إيطاليا، ونادرًا ما قد تشاهدها في الاسواق أو المتاجر، لكن لا تقلق يمكنك الحصول عليه بسهوله ان بحثت جيدا على الانترنت او يمكنك شاؤه مجففاً وتحصل على نفس الفوائد من خلاله.

يتمتع شاي البرغموت بفوائد كثيرة منها تخفيف التوتر وكذلك حماية الجلد وايضاً يمكنه تهدئة الجهاز الهضمي وحل مشاكله،وايضا  البرغموت يوقظ براعم التذوق لدينا، ويمكنك كذلك بسهولة إضافته إلى عدد كبير من إبداعات الطهي، فستجده يمتزج بسهولة مع كل الوصفات.

نجد ان زيت البرغموت الاساسي يستخدم في صناعة شاي إيرل جراي، وهو شاي رائع يتمتع بشهرة عالمية. ونجد انه من الصعب قليلا علينا تحديد مكان مصدر شجرة البرغموت بالضبط. حيث يعتقد البعض أنها شجرة تم إدخاله إلى أوروبا وذلك تزامناً الحروب الصليبية.

يعتقد البعض الآخر أن شجرة البرغموت تم استيرادها من جزر الكناري وذلك بواسطة الرحالة كريستوفر كولومبوس. لكن ما نحن متأكدون منه هو ان أشجار البرغموت تنمو الآن بشكل رئيسي في كالابريا، وذلك في جنوب إيطاليا. حيث يقدم هذا الشاي الرائع بشكل مثالي مع قطرة او اكثر من الحليب وذلك لمنحه طعمًا حلوًا للغاية ولذيذًا.
في هذا المقال سنتعرف على جميع فوائد شاي البرغموت وكذلك طريقة تحضيره المثالية. تابع معنا


فوائد البرغموت

1. تقليل الاكتئاب

يساعد البرغموت وخاصة الزيت المستخلص منه في التخفيف من اعراض الاكتئاب حيث أظهرت إحدى الدراسات أن زيت البرغموت يحتوي على بعض المركبات الطبيعية والتي تساعد في تحفيز الاسترخاء لدى مستخدمه وتجعله أكثر هدوءاً أو اقل توتراً

وكذلك أظهرت بعض الدراسات الأخرى أن زيت البرغموت مع الشاي له تأثير على هرمونات الجسم، وقد يكون هذا هوالسبب لفعالية الزيت في تقليل الاكتئاب وكذلك بعض المشاكل النفسية أوالعصبية الأخرى.

2. خفض ضغط الدم 

يمكن لزيت البرغموت خفض ضغط الدم المرتفع، وذلك عند القيام باستنشاق مزيج من ثلاثة زيوت عطرية ويكن احداها زيت البرغموت وذلك مكررا 4 مرات يوميًا والاستمرار عليه لعدة أسابيع متتالية فهذا قد يساعد على خفض نسبة التوتر وخفض مستوى ضغط الدم المرتفع لدى مجموعة من المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

3. تحسين مستويات الكولسترول

أثبتت إحدى الدراسات أن البرغموت وخاصة عصارته تحتوي على مركبات خاصة لها تأثير فعال وذلك في تحسين مستويات الكولسترول السيء وخفضه.
وقد اجريت دراسة على حوالي 80 شخصًا وكانوا يعانون من ارتفاع ملحوظ في مستويات الكوليسترولوذلك قبل تناول مستخلص البرغموت، ولكن بعد تناوله بشكل يومي أدى ذلك إلى انخفاض ملحوظ وكبير في مستويات الدهون الثلاثية وايضا الكوليسترول الضار  في الدم بعد تحديا 6 أشهر من الاستخدام المنتظم.

4. صحة الفم والأسنان

يتمتع زيت الرغموت بقدرة عالية على محاربة البكتيريا وذلك فإنه قد يساعد بكل تأكيد على تحسين صحة الفم بشكل عام، وذلك عن طريق منع نمو وتكاثر البكتيريا داخل الفم والتي تتسبب في مشاكل الفم والأسنان المختلفة وذلك مثل التسوس.

5.القضاء على حب الشباب

يعمل زيت البرغموت على علاج حب الشباب حيث يحتوي زيته على نسبة مرتفعة من مضادات الالتهاب وكذلك من مضادات البكتيريا، لهذا فإنه يساعد بشدة على علاج حب الشباب وذلك عند دهنه موضعيًا وبشكل مباشر على مكان البثرة، لكن يجب التنويه انه ليس مخصصا لذوي البشرة الحساسة. وكذلك يفضل مزج زيت الربغموت بزيت مخفف وذلك قبل دهنه على البثرة.
ويفضل بالتأكيد استعمال الزيت ليلًا فقط، ويمنع بتاتا استعماله نهارًا.

6. يسكن الآلام

نجد ان لزيت البرغموت مع الشاي،  تأثير خدر ملحوظ على الأعصاب، حيث ان أن استعمال الزيت قد يساعد في تسكين آلام الجسم ، مثل: آلام العضلات وكذلك الصداع. اللميز انه يعد مسكن طبيعي ولا يمثل اي ضرر مثل المسكنات الصناعية الأخرى.

 فوائد أخرى

  • يساعد في تحسين الهضم.
  • الوقاية من الحمى.
  • يساعد في محاربة أمراض الجهاز التنفسي.
  • علاج الالتهابات المختلفة.
  • يعمل على خفض مستويات سكر الدم.
  • يحسن تسريع التئام الجروح.
  • يساعد في محاربة السرطان.
  • يقي شاي البرغموت من خطر بعض امراض القلب.وقد اثبتت الدراسات نتائج مماثلة لذلك، حيث تشير الأبحاث إلى أن شاي البرغموت يعزز تأثيرات الأدوية وجعلها أكثر فعالية لخفض الكوليسترول.
  • تعمل مادة "البوليفينول" المتواجده به كمضادات للأكسدة، والتي بالتالي تحارب الجزيئات التفاعلية التي يطلق عليها الجذور الحرة التي يمكن أن تكون سببا في تلف الخلايا.

طريقة استخدام زيت البرغموت

لتتمكن من تحصيل كافة الفوائد للبرغموت والتي ذكرناها سابقاً عليك استخدامه بكل صحيح، نعدنا نطلعك على طريقة استخدامه الصحيحة.
  • لصحة الفم والأسنان: ابدا بفرك أسنانك وذلك بقطرتين أو ثلاث قطرات من خام زيت البرغموت، أو قم باضافة قطرة واحدة من هذا الزيت لمعجون الأسنان الخاص بك.
  • لتحسين الهضم: قم الآن بمزج بعض من قطرات الزيت وذلك مع كمية قليلة من أحد الزيوت الأخرى الحاملة، ثم قم بتدليك منطقة المعدة لديك بهذا بالمزيج جيدا.
  • لتحسين المزاج وتحفيز الاسترخاء: قم بإضف بعض من قطرات زيت البرغموت لجهاز ترطيب الغرفة الخاص بك أو كذلك للشموع المتواجدة في الغرفة خاصتك.

طريقة تحضير شاي ايرل جراي

لا تتعجب فهذا هو اسم الشاي المستخلص من البرغموت، فهو من أفضل أنواع الشاي وأكثرها فائدة كما ذكرنا سابقا كل فوائدة، وقد سمي شايه بهذا الاسم لقصة فريدة حدثت مع الأمير جراي تشارلز أثناء رحلته.
يمكنك الاطلاع عليها والتعرف بشكل تفصلي على طرق تحضيره عبر هذا المقال: فوائد وطريق تحضير شاي ايرل جراي


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-